لم أعد قادراً على الوصول إلى الإنترنت.

عند اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالإنترنت، يجب أن تعمل مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض.

  1. يتصل جهاز الكمبيوتر بموجِّه البياناتWireless MAXg Router عبر اتصال سلكي أو لاسلكي.
  2. يتصل موجِّه البيانات Wireless MAXg Router بمودم كابل واسع النطاق/مودم DSL عبر كابل Ethernet.
  3. يتصل مودم كابل/مودم DSL بمزود خدمة الإنترنت (ISP‏) عبر شبكة الهاتف/الكابل.
اتصالات الكمبيوتر ومودم DSL/كابل وموجِّه البيانات.

الخطوة الأولى في حل تلك المشكلة هي معرفة السبب. حيث توجد العديد من المناطق التي قد يتعذر فيها الاتصال من الكمبيوتر إلى الإنترنت.

أولا، قم بمراجعة أضواء المؤشرات الخاصة بالأجهزة المختلفة. فإذا أظهر جهاز أو أكثر من تلك الأجهزة علامة على وجود مشكلة معينة، فإن ذلك يعتبر إيضاحاً لما سوف تركز عليه في محاولات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

  1. في حالة قيام الكمبيوتر باتصال لاسلكي مع موجِّه البيانات، هل تظهر الأداة اللاسلكية أن هناك اتصالاً جيداً بموجِّه البيانات؟
  2. إذا تعذر على الكمبيوتر الاتصال بموجِّه البيانات، فلا يمكن وصوله إلى الإنترنت.

  3. هل أضواء Wireless MAXg Router للطاقة، واللاسلكية، والإنترنت قيد التشغيل؟
  4. إذا كان موجِّه البيانات قيد الإيقاف أو أن الراديو اللاسلكي لا يعمل أو إذا كان موجِّه البيانات غير متصل بالإنترنت (عبر مودم كابل/مودم DSL‏)، فلا يمكن للكمبيوتر الوصول إلى الإنترنت أيضاً.

  5. هل تشير أضواء طاقة المودم بكبل/مودم DSL وحالته إلى وجود اتصال؟ (الرجاء الرجوع إلى المراجع الخاصة بالمودم للحصول على معلومات حول مؤشرات الحالة الخاصة به.)
  6. إذا كان المودم قيد الإيقاف أو يتعذر عليه الاتصال بمزود خدمة الإنترنت (ISP‏)، فلا يمكن لموجِّه البيانات الوصول إلى الإنترنت.

والآن، دعنا نستعرض الأجهزة المختلفة ونحدد أي منها غير متصل بشكل صحيح.

الخطوة الأولى: هل يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يتصل بموجِّه البيانات Wireless MAXg Router؟

في حالة إجراء اتصال سلكي:

إذا كنت تستخدم اتصالاً سلكياً بين جهاز الكمبيوتر والموجّه Wireless MAXg Router، فتأكد من توصيل كبل Ethernet بمنفذ الشبكة المحلية للكمبيوتر وبمنفذ الشبكة المحلية على الموجّه ومن أن الأضواء المناسبة قيد التشغيل. تأكد من أن عنوان IP الخاص بالكمبيوتر في الشبكة الفرعية نفسها كموجه البيانات. ثم تابع إلى الخطوة الثانية لمزيد من المعلومات.

في حالة إجراء اتصال لاسلكي:

في حالة إجراء اتصال لاسلكي مع موجِّه البيانات Wireless MAXg Router، هل تدل الأداة اللاسلكية على وجود اتصال ناجح بموجِّه البيانات؟

إذا كانت الأداة اللاسلكية تدل على وجود اتصال لاسلكي ناجح، فمن الممكن أن يكون الكمبيوتر متصلاً بموجِّه بيانات مجاور بدلا من موجِّه البيانات الخاص بك. ويمكنك استخدام الأداة اللاسلكية للتحقق من اسم الشبكة (SSID‏) "معرف مجموعة الخدمات" الخاص بموجِّه البيانات الذي يتم الاتصال معه. بينما في حالة الاتصال الخاطئ مع موجِّه البيانات، يمكنك استخدام الأداة لحث الكمبيوتر على محاولة الاتصال بموجِّه البيانات الخاص بك. (الرجاء الرجوع إلى الوثائق الخاصة بالمحوّل اللاسلكي.)

في حالة عدم وجود اتصال بموجِّه البيانات Wireless MAXg Router، يمكنك محاولة القيام بالحلول التالية:

  1. تأكد من أن جهاز الكمبيوتر قريب بشكل كافٍ من موجِّه البيانات بحيث يمكن استقبال الإشارة، وأنه لا يوجد شيء يحدث تشويشاً على الإشارة، مثل فرن ميكروويف أو جدار خرساني.
  2. إذا قام موجِّه البيانات ببث اسم الشبكة الخاصة به، يمكنك استخدام الأداة اللاسلكية الخاصة بالكمبيوتر للبحث عنه. (ويطلق على هذه الخاصية "فحص المواقع") وإذا لم تكتشف الأداة موجِّه البيانات، فقد تكون المشكلة في الإشارة.

  3. تأكد من أن الأداة المساعدة للاسلكية تستخدم اسم الشبكة الصحيح وإعدادات الأمان الصحيحة الخاصة بالموجِّه.
  4. يجب أن تتوافق كافة الإعدادات، مثل اسم الشبكة وطريقة الحماية ((‏WPA‏ (الدخول اللاسلكي الآمن) وWEP‏ (الخصوصية المكافئة للشبكات السلكية)، الخ.)، ومفاتيح الحماية. إذا كان الموجّه يستعمل تشفير WPA، فيجب أن تعتمد كل بطاقة لاسلكية أو كل محوّل لاسلكية تفشير WPA. إذا كنت تستخدم بطاقة Wireless PC Card، أو PCI adapter‏، أو USB adapter‏ لا يعتمد تشفير WPA، فلن تتمكّن من الاتصال بـ Wireless MAXg Router ما لم تستخدم عوضاً عنه تشفير WEP. يرجى مراجعة قسم "التكوين" في "دليل المستخدم" هذا للحصول على معلومات حول تغيير إعدادات الأمان.

  5. إذا تم تمكين عمل تصفية MAC، هل يُسمح لهذا الكمبيوتر بالاتصال بالموجِّه؟
  6. يرجى الملاحظة أن خاصية تصفية MAC تشير إلى أنواع معينة من المحوّلات اللاسلكية. إذا كنت تستخدم خاصية تصفية MAC وقمت بتغيير المحوّلات اللاسلكية، فعليك إضافة عنوان MAC الخاص بالمحوّل اللاسلكي الجديد إلى الموجِّه.

قد تلاحظ أنه يلزمك الوصول إلى موجِّه البيانات Wireless MAXg Router من أجل التحقق من بعض هذه الأشياء. وسوف نقوم بذلك في الخطوة التالية.

في حالة عدم نجاح أي من هذه الإجراءات، يمكنك محاولة إجراء اتصال سلكي بين الكمبيوتر وموجِّه البيانات عن طريق توصيل كابل Ethernet بين منفذ شبكة الاتصال المحلية الخاص بالكمبيوتر ومنفذ شبكة الاتصال المحلية على موجِّه البيانات. (تأكد من كون أضواء منافذ الشبكة المحلية المناسبة قيد التشغيل.) فإذا نجح تشغيل الاتصال السلكي، فهذا يعني أن المشكلة تعود على الأرجح إلى الاتصال اللاسلكي للكمبيوتر بالموجّه. وحينئذ يجب عليك القيام بالخطوات السابقة من جديد.

في حالة وجود اتصال بين الكمبيوتر وجهاز Wireless MAXg Router، فمن المحتمل أن يكون موجِّه البيانات هو الذي لا يتصل بالإنترنت أو لا يعمل بشكل صحيح.

الخطوة الثانية: هل يستجيب موجِّه البيانات Wireless MAXg Router؟

في حالة إجراء اتصال سلكي أو لاسلكي مع موجِّه البيانات Wireless MAXg Router، افتح مستعرض الويب على عنوان موجِّه البيانات: http://192.168.2.1 (الرجاء ملاحظة أنه في حالة القيام بتعديل عنوان IP لشبكة الاتصال المحلية الخاصة بموجِّه البيانات، يجب عليك استخدام العنوان الجديد.)

إذا لم تظهر واجهة الويب الخاصة بالموجّه Wireless MAXg Router، فقد يحتاج الكمبيوتر إلى إعادة إنشاء اتصال بالموجِّه:

  1. قم بإنهاء اتصال الشبكة الخاص بجهاز الكمبيوتر، ثم قم بتجديد الاتصال.
  2. لمستخدمي أنظمة تشغيل Windows XP و2000 وNT:
    اضغط على Start (ابدأ)، ثم حدد Run (تشغيل).
    اكتب cmd، ثم اضغط على مفتاح ENTER (إدخال).
    اكتب ipconfig/renew، ثم اضغط على مفتاح ENTER (إدخال).
    اكتب exit (خروج)، ثم اضغط على مفتاح ENTER (إدخال).

    لمستخدمي أنظمة تشغيل Windows Me و98 و95:
    اضغط على Start (ابدأ)، ثم حدد Run (تشغيل).
    اكتب winipcfg، ثم اضغط على مفتاح ENTER (إدخال).
    اضغط على Release (تحرير).
    اضغط على Renew (تجديد).
    أغلق التطبيق.

    من المفترض أن يحصل جهاز الكمبيوتر على عنوان IP من موجِّه البيانات (مثل 192.168.2.5).

  3. حاول الوصول إلى موقع الويب الخاص بموجِّه البيانات على http://192.168.2.1

إذا لم تظهر واجهة ويب الخاصة بالموجِّه Wireless MAXg Router، فقد يلزم إعادة تشغيل الموجِّه:

  1. باستخدام أداة رفيعة مثل دبوس معدني، اضغط لفترة وجيزة على مفتاح RESET (إعادة التشغيل) الموجود خلف موجِّه البيانات.
  2. ملاحظة: إذا قمت بالضغط على مفتاح "إعادة التشغيل" لأكثر من خمس ثوان، سوف يستعيد موجِّه البيانات إعدادات المصنع الافتراضية.

  3. انتظر حوالي 30 ثانية.
  4. قم بإنهاء اتصال الشبكة الخاص بجهاز الكمبيوتر، ثم قم بتجديد الاتصال. (للاطلاع على التفاصيل، انظر أعلاه.)
  5. حاول الوصول إلى موقع الويب الخاص بموجِّه البيانات على http://192.168.2.1

إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى موجِّه البيانات Wireless MAXg Router، فقد يلزم استعادة موجِّه البيانات لإعدادات المصنع الافتراضية. (الرجاء ملاحظة أنك سوف تفقد كافة الإعدادات الشخصية، وسيلزمك إعداد موجِّه البيانات من جديد كما لو أنك تقوم بتثبيته للمرة الأولى. أو بدلاً من ذلك، يمكنك استعادة الإعدادات الشخصية إذا قمت بعمل نسخة احتياطية منها.)

  1. باستخدام أداة رفيعة مثل دبوس معدني، اضغط لفترة وجيزة على مفتاح RESET‏ (إعادة التشغيل) الموجود خلف موجِّه البيانات لخمس ثوان على الأقل.
  2. انتظر حوالي 30 ثانية.
  3. حاول الوصول إلى موقع الويب الخاص بموجِّه البيانات على http://192.168.2.1

وإذا استمر عدم ظهور واجهة مستخدم ويب للجهاز Wireless MAXg Router’s، فقد يكون هنالك عطل في الموجّه. الرجاء الاتصال بقسم "دعم العملاء بشركة U.S. Robotics"

إذا ظهرت واجهة ويب الخاصة بالموجّه Wireless MAXg Router، فقد تكون المشكلة في اتصاله بمودم كابل/مودم DSL.

الخطوة الثالثة: هل يمكن توصيل موجِّه البيانات Wireless MAXg Router بمودم كابل/مودم DSL؟

لقد وصلت الآن إلى واجهة ويب الخاصة بالموجِّه Wireless MAXg Router، انتقل إلى صفحة Status (الحالة).

ينبغي أن يكون هنالك عبارة أعلى الصفحة توضح إذا ما كان موجِّه البيانات متصلاً بالإنترنت.

نموذج صورة الشاشة لموجِّه بيانات متصل بالإنترنت:


نموذج صورة الشاشة لموجِّه بيانات غير متصل بالإنترنت:


يمكنك تأكيد تلك العبارة بفحص صفحة Status‏ (الحالة) في قسم "شبكة اتصال واسعة" لرؤية إذا ما كان هناك عنوان IP لشبكة اتصال واسعة لموجِّه البيانات (مثل 235.42.181.5‏). ويوضح عنوان IP إذا ما كان موجِّه البيانات متصلاً بمودم كابل/مودم DSL.

إذا لم يكن هناك عنوان IP لشبكة اتصال واسعة للموجّه، فحدد صفحة Internet‏ (الإنترنت) في الموجِّه واستخدمها لتكوين اتصال الموجّه بالإنترنت. (وإذا كان هناك مودم DSL، فقد تُطالب بإدخال معلومات تسجيل الدخول التي يوفرها لك مزود خدمة الإنترنت (ISP‏).)

ملاحظة: إذا كان بروتوكول شبكة الاتصال الواسعة ثابتاً، فلن تعطي صفحة Status‏ (الحالة) أي رسالة متعلقة باتصال الإنترنت لأن موجه البيانات لن يتمكن من معرفة ما إذا أنشأت اتصالاً صالحاً بالإنترنت. تحتاج إلى التأكد من أن عنوان IP شبكة الاتصال الواسعة لموجه البيانات هو عنوان IP صالح.‏ إن عنوان IP الصالح هو العنوان الذي يوفره مزود خدمة الإنترنت (ISP‏) أو الموجود في الشبكة الفرعية نفسها كالجهاز المتصل بمنفذ شبكة الاتصال الواسعة أو بموجه البيانات.

إذا كان موجِّه البيانات Wireless MAXg Router لا يزال غير قادر على الحصول على عنوان IP لشبكة اتصال واسعة، فقد تكون هناك مشكلة في مودم الكابل/مودم DSL أو مزود خدمة الإنترنت (‏ISP‏).

الخطوة الرابعة: هل يمكن توصيل مودم كابل/مودم DSL بمزود خدمة الإنترنت (ISP‏)؟

إذا توفر للكمبيوتر اتصال بالموجّه Wireless MAXg Router وكان الاتصال بالإنترنت للموجّه مكوّناً بشكل صحيح، ولكن ليس باستطاعة الموجّه الاتصال بالإنترنت، فقد يعود السبب في ذلك إلى فقدان مودم الكبل/مودم DSL الاتصال أو أنه لا يعمل بشكل سليم، أو هنالك مشكلة ما تتعلق بموفر خدمة الإنترنت.

  1. تأكد من توصيل كبل Ethernet بين منفذ الشبكة الواسعة للموجّه ومنفذ Ethernet الخاص بالمودم بكبل/مودم DSL ومن كون الأضواء المناسبة قيد التشغيل.
  2. تأكد من أن مودم الكابل/مودم DSL موصل بقابس الحائط. (يستخدم مودم الكابل كابل coax، بينما يستخدم مودم DSL كابل RJ-11.)
  3. قم بإعادة تشغيل مودم الكابل/مودم DSL. (قد يكون هنالك مفتاح طاقة أو زر إعادة تعيين على المودم أو عليك فصل/إعادة التوصيل محوّل الطاقة الخاص بالمودم. ارجع إلى مراجع المودم الخاص بك.)
  4. بعد إعادة تشغيل مودم الكابل/مودم DSL وتوصيله بمزود خدمة الإنترنت،انقر فوق زر Reboot‏ (إعادة تشغيل) في صفحة Device‏ (الجهاز) لموجِّه البيانات.

وإذا أوضح جهاز MAXg Router أنه متصل الآن بالإنترنت ولديه عنوان IP، فحاول الاتصال بالإنترنت. وإذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى الإنترنت، فالرجاء تشغيل هذا البرنامج التعليمي من البداية لتحديد نقطة العطل الجديدة. (وقد يلزم إعادة إنشاء الاتصال اللاسلكي.)

وإذا لم يكن هناك عنوان IP لجهاز Wireless MAXg Router حتى الآن، فقد تكون المشكلة في مودم DSL/كابل أو في مزود خدمة الإنترنت. الرجاء الاتصال بدعم العملاء التابع لمزود خدمة الإنترنت.

العودة إلى صفحة "استكشاف الأخطاء وإصلاحها"