كيف يمكنني جعل الشبكة اللاسلكية أكثر أماناً؟

 

اختر أسلوب الحماية اللاسلكية ونوع التشفير الأكثر أماناً.

بالنسبة إلى إعدادات الحماية اللاسلكية، من المستحسن أن تحدد أسلوب الحماية اللاسلكية WPA2 وWPA ‏(PSK) باستخدام تشفير TKIP وAES للحصول على الشبكة اللاسلكية الأكثر أماناً.

لمعرفة إعدادات الحماية اللاسلكية التي قمت بتطبيقها على الموجّه، ابدأ تشغيل مستعرض ويب. في السطر المخصص للموقع أو العنوان في مستعرض ويب، اكتب 192.168.2.1‏ وسجّل دخولك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور للموجّه. تظهر إعدادات الحماية اللاسلكية ضمن Security (الحماية) على صفحة Status (الحالة).

 

تقييد الأجهزة المسموح لها بالاتصال بالموجّه.

لماذا؟

تقييد وصول أجهزة معينة فقط إلى الشبكة اللاسلكية يعني أن الاتصال لن يكون مسموحاً لأية أجهزة لاسلكية أخرى ضمن نطاق الشبكة، حتى لو استخدم المتطفلون اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. هذا الأمر يحمي أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة، كما يضمن توفر كل عرض النطاق الترددي على الشبكة للأجهزة.

كيف؟

استخدم MAC Address filtering‏ (تصفية عناوين MAC‏) لتقييد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بالشبكة اللاسلكية. عنوان Media Access Control (التحكم بوصول الوسائط MAC)، عبارة عن معرّف فريد يتم تعيينه إلى أجهزة الكمبيوتر (أجهزة الكمبيوتر المكتبية، أجهزة الكمبيوتر المحمول، الموجّهات، وحدات التحكم بالألعاب) باستطاعة الموجّه استخدام هذا المعرّف من أجل السماح لأجهزة معينة فقط، أو حتى رفض جهاز معين إذا ما لاحظت وجود مستخدم آخر متصل بالشبكة اللاسلكية.

 

الحماية بكلمة مرور

لحماية الشبكة اللاسلكية، استخدم القواعد التالية للحصول على إرشادات تتعلق بإنشاء كلمة مرور قوية.

  1. يتيح لك الموجّه Wireless MAXg Router تعيين كلمة مرور تتألف من 15 حرفاً كحد أقصى. كلمات المرور الأكثر أماناً هي عادة تلك التي تتألف من 8 إلى 15 حرفاً.

  2. سيسمح لك الموجّه بإدخال مسافة أو علامات تنقيط أخرى في كلمة المرور.

  3. استخدم خليطاً من الأحرف الكبيرة (A إلى Z) والأحرف الصغيرة (a إلى z) .

  4. وتؤدي إضافة أرقام من 0 إلى 9 إلى زيادة الأمان.

  5. استخدم رموز ASCII، مثل ~ ! @ # $ % & ^ *، وغيرها لزيادة أمان كلمة المرور

 

العودة إلى صفحة "البرامج التعليمية"