كيف يمكنني تكوين موجّه البيانات إذا كنت بصدد الاتصال بوحدة تحكم في الألعاب؟

إذا كنت تريد توصيل وحدة تحكم في الألعاب - مثل Microsoft Xbox®‎ أو Sony PlayStation2™ - ب موجّه البيانات ؛سيكون عليك فتح الوصول إلى منافذ معينة بحيث تتمكّن تلك الأجهزة من الاتصال بالإنترنت. ويمكن عمل ذلك من القائمة Security (الحماية) باستخدام الخيار Port Triggering (تشغيل المنفذ).

ملاحظة: قد يتسبب فتح المنافذ على بوابة في مخاطر محتملة متعلقة بالحماية. فعلى وجه الخصوص، قد يؤدي فتح منفذ UPnP رقم 3389 الموجود في الخدمات الطرفية على نظام تشغيل Windows XP إلى السماح لقراصنة الإنترنت بالنفاذ إلى الكمبيوتر الخاص بك إذا كان نظام تشغيل Windows XP غير مزود بتحديثات شركة Microsoft الأخيرة المتعلقة بالحماية. إذا كنت بصدد فتح المنافذ على موجّه البيانات ؛ فسيكون عليك التأكد من تطبيق الحماية اللاسلكية على موجّه البيانات ، وقد ترغب في تقييد الأجهزة المسموح لها بالاتصال ب موجّه البيانات لضمان شبكة لاسلكية محمية.

فيما يلي أمثلة حول كيفية تكوين موجّه البيانات عند توصيل وحدة التحكم في الألعاب Xbox®‎. للحصول على قائمة كاملة بالتطبيقات وعلى معلومات حول المنفذ، قم بزيارة الموقع www.iana.org هذه الصفحة تفصل أيضاً الطريقة التي يمكنك استخدامها لإنشاءPlayStation2™ Port Triggering rule (قاعدة تشغيل المنفذ لـ PlayStation2™‎‏) الخاصة بك.

 

إنشاء قواعد تشغيل المنفذ لـ Xbox®‎.

تعطي لك القواعد التالية مثالاً لوحدة Xbox، حيث تحتاج إلى فتح منفذ TCP رقم 3047 ومنفذي UDP رقمي 88 و3047 على موجّه البيانات . لإنشاء قاعدة مماثلة، ستحتاج إلى معرفة ما هو منفذ (أو منافذ) TCP وUDP التي تحتاج إلى فتحها بحيث يمكن للجهاز التواصل عبر الإنترنت.

  1. ابدأ متصفح الويب. في السطر المخصص للموقع أو العنوان في متصفح الويب؛ اكتب العنوان 192.168.1.1 وسجل دخولك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين سبق أن قمت بتكوينهما بهدف الوصول إلى صفحات التكوين.

  2. انقر فوق القائمة Security (الحماية) ثم حدد الخيار Port Triggering (تشغيل المنفذ).

  3. انقر فوق Add (إضافة).

  4. حدد الخيار Custom application (تطبيق مخصص) وأدخل Xbox كاسم للقاعدة.

  5. بالنسبة إلى الخيارين Trigger Port Start (تشغيل بداية المنفذ) وTrigger Port End (تشغيل نهاية المنفذ)؛ أدخل 3074 في كلا المربعين.

  6. حدد الخيار TCP/UDP بالنسبة إلى الخيار Trigger Protocol (تشغيل البروتوكول).

  7. بالنسبة إلى الخيار Open Port Start (بداية المنفذ المفتوح) و Open Port End (نهاية المنفذ المفتوح)؛ أدخل 3074 في كلا المربعين.

  8. حدد TCP/UDP بالنسبة إلى Open protocol (البوتوكول المفتوح).

  9. في السطر التالي؛ بالنسبة إلى Trigger Port Start (تشغيل بداية المنفذ) وTrigger Port End (تشغيل نهاية المنفذ)؛أدخل 88 في كلا المربعين.

  10. حدد UDP بالنسبة إلى Trigger Protocol (تشغيل البروتوكول).

  11. بالنسبة إلى الخيار Open Port Start (بدايةالبروتوكول المفتوح) وOpen Port End (نهاية البروتوكول المفتوح) , أدخل 88 في كلا المربعين.

  12. حدد UDP بالنسبة إلى Open protocol (البروتوكول المفتوح).

  13. انقر فوق Apply (تطبيق) في أسفل الصفحة عند الانتهاء.

    في صفحة "تشغيل المنفذ"؛ يجب أن تتحقق من القواعد المستخدمة لـ Xbox.


 

إنشاء قواعد Port Triggering (تشغيل المنفذ) لـ PlayStation2™‎

على الرغم من أن القاعدة الافتراضية لتمكين Port Triggering (تشغيل المنفذ) لـ PlayStation2™‎ تأتي مرفقة مع موجّه البيانات ؛ فإن الخطوات التالية تعرض كيف يمكنك إنشاء القاعدة بنفسك.

  1. ابدأ متصفح الويب. في السطر المخصص للموقع أو العنوان في متصفح الويب، اكتب العنوان 192.168.1.1 وسجل دخولك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التي سبق أن قمت بتكوينهما بهدف الوصول إلى صفحات التكوين.

  2. اذهب إلى القائمة Security (الحماية) ثم حدد الخيار Port Triggering (تشغيل المنفذ).

  3. انقر فوق Add (إضافة).

  4. حدد الخيار Custom application (تطبيق مخصص) ثم أدخل PlayStation2 كاسم للقاعدة.

  5. بالنسبة إلى الخيارين Trigger Port Start (تشغيل بداية المنفذ) وTrigger Port End (تشغيل نهاية المنفذ)؛ أدخل 10070 في المربع الول, و10080 في المربع الثاني.

  6. حدد TCP/UDP بالنسبة إلى الخيار Trigger Protocol (تشغيل البروتوكول).

  7. بالنسبة إلى الخيارين Open Port Start (بداية المنفذ المفتوح) وOpen Port End (نهاية المنفذ المفتوح) , أدخل 10070 في المربع الأول, و10080 في المربع الثاني.

  8. حدد UDP بالنسبة إلى Open protocol (البروتوكول المفتوح).


  9. في السطر التالي, بالنسبة إلى Trigger Port Start (تشغيل بداية المنفذ) وTrigger Port End (تشغيل نهاية المنفذ)،أدخل 10070 في كلا المربعين.

  10. حدد UDP بالنسبة إلى Trigger Protocol (تشغيل البروتوكول).

  11. بالنسبة إلى Open Port Start (بداية المنفذ المفتوح) وOpen Port End (نهاية المنفذ المفنوح)، أدخل 10070 في كلا المربعين.

  12. حدد UDP بالنسبة إلى Open protocol (البروتوكول المفتوح).


  13. انقر فوق Apply (تطبيق) في أسفل الصفحة عند الانتهاء.

    في صفحة "تشغيل المنفذ"؛ يجب أن ترى القواعد الخاصة بـ PlayStation2.

 

 

العودة إلى صفحة "البرامج التعليمية"