جودة الخدمة

ملاحظة: يجب أن يكون الإرسال اللاسلكي ممكّناً للوصول إلى الخيارات Wi-Fi Multimedia (WMM)‎ (وسائط Wi-Fi المتعددة) أو Wireless Quality of Service (جودة الخدمة اللاسلكية).

QoS‏ (جودة الخدمة)

Wi-Fi Multimedia (WMM)‎‎‏ (وسائط Wi-Fi المتعددة)

الموجه معيّن لتمكين الميزة Wi-Fi Multimedia (وسائط Wi-Fi المتعددة) افتراضياً. وتعمل هذه الميزة على تشغيل وظيفة Quality of Service (QoS)‎ (جودة الخدمة) والتي يتم استخدامها للعديد من تطبيقات الوسائط المتعددة، مثل الصوت عبر IP‏ (VoIP) والفيديو. ويسمح هذا لحزم الشبكة من تطبيقات الوسائط المتعددة بأن يكون لها الأولوية على حزم بيانات الشبكة العادية، مما يتيح تشغيل تطبيقات الوسائط المتعددة بطريقة أكثر تجانساً وأقل خطأً.

يجب أيضاً أن تكون WMM ممكّنة في كل أجهزة WMM المتصلة بالموجه لاستخدام هذه الميزة.

مع تمكين WMM (وسائط Wi-Fi المتعددة)، يمكنك تحديد Enable no-acknowledgement (تشغيل لا يوجد إقرار بالاستلام). تشير الميزة No-Acknowledgement (لا يوجد إقرار بالاستلام) إلى طريقة استلام مستخدمة على مستوى MAC. إن تمكين no-acknowledgement (لا يوجد إقرار بالاستلام) قد يؤدي إلى كمية معالجة أكثر فعالية، ولكن قد يسبب عدداً أكبر من أخطاء السرعة في بيئة Radio Frequency (تردد لاسلكي) ضاجة.

لتعطيل WMM (وسائط Wi-Fi المتعددة)، قم بإلغاء تحديد الخيار Wi-Fi Multimedia (وسائط Wi-Fi المتعددة). وإذا كان الخيار Enable no-acknowledgement (تشغيل لا يوجد إقرار بالاستلام) محدداً، فسيتم تعطيله أيضاً.

Wireless QoS Classes (فئات جودة الخدمة اللاسلكية)

تكون ميزة Quality of Service (جودة الخدمة) مفيدة عندما تكون بعض حركة المرور التي يعالجها الموجّه ذات أهمية عالية تفوق أهمية بيانات أخرى تتم معالجتها في الوقت نفسه. على سبيل المثال، يمكنك إعداد جهاز الكمبيوتر لإجراء مكالمات هاتفية عبر الإنترنت. فعند إجرائك محادثة صوتية أثناء قيام الكمبيوتر بتنزيل أحد الملفات، ربما ترغب في إعطاء المحادثة الصوتية الأولوية على تنزيل الملف، لأن التأخير في نقل الرسائل الصوتية يؤدي إلى ضياع الإشارات وضعف جودة الصوت.

كيفية عمل ‏QoS (جودة الخدمة)

تستطيع ميزة ‏QoS (جودة الخدمة) مساعدتك عند توفر الشروط التالية:

تقوم "جودة الخدمة" بتصنيف عمليات نقل البيانات وفقاً لقواعد التصنيف التي تحددها بنفسك. وقد تحتوي كل قاعدة على مجموعة من الحالات التالية: بروتوكول (TCP/UDP/ICMP‏)، عنوان IP المصدر/قناع الشبكة الفرعية، عنوان IP المقصود/قناع الشبكة الفرعية، المنفذ المصدر (واحد أو نطاق)، المنفذ المقصود (واحد أو نطاق). تتلقى الجلسة التي تتطابق مع قاعدة تصنيف أولوية محددة (عالية، متوسطة، ضعيفة) ونوع من الخدمة (خدمة عادية، أقل تكلفة، أقصى درجة وثوقية، أقصى حجم للبيانات المنقولة، وأقل فترة تأخير).

تحدد أولوية قاعدة المطابقة أي صف ATM TX يتم إرساله عبر الدائرة الافتراضية الدائمة في حالة توجيه هذه الحزمة إلى الدائرة الافتراضية الدائمة. تختار خدمة ATM الحزم التي يتم معالجتها وفقاً لهذه الأولويات:

  1. تضع خدمة ATM تصنيفاً في ترتيب تنازلي من الأعلى إلى الأقل: CBR ثم rt-VBR ثم rrt-VBR ثم UBR.
  2. ولنفس فئة الخدمة: تضع مستوى أولوية من عاليا ومتوسطة إلى ضعيفة.
  3. ولنفس مستوى الأولوية: ترتيب تعاقبي.

تعمل "جودة الخدمة" فقط على الدوائر الافتراضية الدائمة التي يتم تشغيل "جودة الخدمة" عليها. في حالة توجيه البيانات إلى دائرة افتراضية دائمة لا يتم تشغيل "جودة الخدمة" عليها، فسوف تتلقى نفس مستوى الأولوية على نفس مستوى الأولوية الضعيفة التي تعطيها دائرة افتراضية دائمة يتم تشغيل "جودة الخدمة" عليها في نفس فئة خدمة ATM.

تشغيل QoS (جودة الخدمة)

اتبع الإجراءات التالية لتشغيل ميزة QoS (جودة الخدمة):

  1. اذهب إلى قائمة Internet (الإنترنت) وحدد WAN Setup (إعداد شبكة اتصال واسعة).
  2. ومنها انقر فوق Add (إضافة) أو Edit (تعديل).
  3. وفي الصفحات التي تظهر، انقر فوق Enable Quality of Service (تشغيل جودة الخدمة).

تكوين جودة الخدمة (QoS)

  1. حدد إحدى الفئات بالنقر فوق Add‏ (إضافة) وإدخال معلماتها.
  2. عند الضغط على Apply (تطبيق)، تظهر الفئة الجديدة في الجدول.

 

ارجع إلى خيارات قائمة Wireless (اللاسلكية).