WAN Setup (إعداد الشبكة الواسعة)

تتيح لك صفحة إعداد الشبكة الواسعة إمكانية تعديل أو إزالة تكوين ISP الذي أعددته إما في EasyConfigurator أو معالج الإعداد السريع. انقر فوق Edit (تعديل) لتعديل اتصال بالإنترنت موجود بالفعل أو فوق Add (إضافة)، لتحديد اتصال جديد. سترى بعد ذلك سلسلة من الصفحات لإدخال معلمات الشبكة. وستحتوى الصفحة الأخيرة على زر Apply‏ (تطبيق) لتخزين التغييرات في الموجّه. انقر فوق Finish (إنهاء) لحفظها.

لإزالة دائرة افتراضية ثابتة (PVC‏) من هذا الجدول، انقر فوق خانة الاختيار Remove (إزالة) لـ VPI/VCI‏ المحدد الذي ترغب في حذفه، ثم انقر فوق زر Remove‏ (إزالة).

تكوين دائرة افتراضية دائمة (PVC‏)

يعتمد ADSL2+ Ethernet/USB Modem/Router أوضاع تشغيل شبكة ISP الخمسة التالية عبر واجهة ADSL للموجّه:

يعتمد وضع تشغيل شبكة موفر خدمة الإنترنت ISP على تكوين موفر الخدمة لخط ADSL من جانب المكتب المركزي وملقم Broadband Access Server ‎(BRAS)‎‏.

وينبغي أن يتمكن مزود خدمة الإنترنت ISP من تزويدك بما يلي إذا دعت الحاجة لذلك.

يتم تطبيق اعتبارات التكوين التالية:

 

  1. اذهب إلى القائمة Internet (الإنترنت) ثم حدد WAN Setup (إعداد الشبكة الواسعة).

  2. انقر فوق Add (إضافة) لإنشاء دائرة افتراضية دائمة (PVC) أو انقر فوق Edit (تعديل) لتعديل دائرة موجودة بالفعل.

  3. أدخل VPI، وVCI المناسبين، ثم حدد Service category (فئة الخدمة) المناسبة. علماً بأن مدى VPI المسموح به يتراوح من 0 إلى 255. بينما يتراوح مدى VCI المسموح به من 32 إلى 65535. يمكنك إدخال Peak cell rate (معدل خلايا الذروة) وSustainable cell rate (معدل الخلايا القابلة للبقاء) وMaximum burst size (أقصى حجم للدفعة) للاتصال الخاص بك، إذا كان ذلك ينطبق على فئة الخدمة الخاصة بك. انقر فوق Next ( التالي).

نوع الاتصال

تتيح لك صفحة نوع الاتصال اختيار نوع بروتوكول الشبكة عبر ATM PVC الذي يدعمه مزود خدمة الإنترنت.

قم باختيار البروتوكول المخصص لك من قبل مزود الخدمة، وانتقل إلى الأجزاء المناظرة له في هذا الدليل لمزيد من التعليمات.

 

بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر ATM‏ (PPPoA‏)‎ / بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر Ethernet‏ (PPPoE)

  1. حدد زر البث اللاسلكي PPP over ATM ‎(PPPoA)‎ (بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر ATM) أو PPP over Ethernet ‎(PPPoE)‎ (بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر Ethernet).

  2. حدد Encapsulation mode (وضع التغليف) المناسب ثم انقر فوق Next (التالي).

  3. أدخل معلومات الاتصال:

  4. بعد إدخال هذه الإعدادات؛ انقر فوق Next (التالي).

  5. تتيح لك هذه الصفحة تمكين IGMP multicast (بث IGMP المتعدد)، وتمكين WAN service (خدمة الشبكة الواسعة)، وتحديد اسم خدمة. يعد التحقق وإدخال إعداداتك، انقر فوق Next (التالي).

  6. تقدم صفحة الملخص ملخص التكوين بأكمله. انقر فوق Apply (تطبيق) إذا كانت الإعدادات صحيحة.

بعد النقر فوق Apply‏ (تطبيق)، يقوم الموجّه بحفظ التكوين في الذاكرة ويعيد التمهيد. لن تستجيب WUI حتى يتم إعادة تشغيل النظام مرة أخرى.

إذا قمت بتحديد الخيار PPP IP extension (امتداد IP لبروتوكول نقطة لنقطة) المذكور أعلاه، فستحتاج إلى تحرير وتجديد عنوان IP لأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالموجه قبل أن تتمكن من تصفح الإنترنت.

 

توجيه MAC مغلف (MER‏)

لتكوين MER؛ قم بما يلي:

  1. حدد زر الإرسال اللاسلكي MAC Encapsulation Routing (MER)‎ (توجيه MAC مغلف).

  2. حدد Encapsulation mode (وضع التغليف) المناسب، ثم انقر فوق Next (التالي).

  3. إذا كان من الممكن الحصول على عنونة IP بصورة تلقائية من خلال عميل DHCP في الموجه، فحدد Obtain an IP address automatically (الحصول على عنوان IP تلقائياً)؛ وإلا، فأدخل عنوان IP لواجهة الشبكة الواسعة وقناع الشبكة الفرعية.

    وإذا كان بإمكانك الحصول على عنوان Default Gateway (البوابة الافتراضية) تلقائياً من خلال عميل DCHP؛ فقم بتحديد الخيار Obtain default gateway automatically (الحصول على البوابة الافتراضية تلقائياً). وإلاَّ؛ فأدخل عنوان الموجه الذي وفره لك موفر خدمة الإنترنت.

    إذا كان من الممكن الحصول على عناوين ملقم DNS تلقائياً من خلال DHCP؛ فحدد الخيار Obtain DNS server addresses automatically‏ (الحصول على عناوين ملقم DNS تلقائياً)؛ وإلا، فأدخل عنوان ملقم DNS المفضل وعنوان ملقم DNS البديل الاختياري.

  4. عندما تنتهي من إدخال هذه الإعدادات؛ انقر فوق Next (التالي).

  5. أدخل إعدادات "ترجمة عنوان الشبكة" (NAT) الخاصة بشبكتك ثم انقر فوق Next (التالي).


  6. تقدم صفحة الملخص ملخص التكوين بأكمله. انقر فوق Apply‏ (تطبيق) لإكمال التكوين (الذي يستغرق حوالي دقيقة واحدة) أو فوق Back‏ (السابق) لتغيير أي من الإعدادات.

 

بروتوكول الإنترنت عبر ATM‏ (IPoA‏)‎ - ‏(RFC2684 موجَّه)‏

لتكوين بروتوكول الإنترنت عبر ATM‏ (IPoA‏)‎، قم بما يلي.

  1. حدد زر الإرسال اللاسلكي IP over ATM (IPoA) (بروتوكول الإنترنت عبر ATM‏).

  2. حدد Encapsulation mode (وضع التغليف) المناسب، ثم انقر فوق Next (التالي).

  3. أدخل WAN IP address (عنوان IP للشبكة الواسعة) وWAN subnet mask (قناع الشبكة الفرعية للشبكة الواسعة) المقدمين من قبل موفر خدمة الإنترنت.


    إذا كنت ترغب في إعداد البوابة الافتراضية، قم بتمكين Use the following default gateway (استخدام البوابة الافتراضية التالية)، وأدخل عنوان IP و/أو حدد واجهة بينية.

    إذا كنت ترغب في تعيين عنوان ملقم DNS، فعليك تمكين Use the following DNS server addresses‏ (استخدام عناوين ملقم DNS التالية)، وعناوين IP لملقم DNS أساسي وآخر ثانوي اختياري.

  4. انقر فوق Next‏ (التالي) للاستمرار.

  5. أدخل إعدادات "ترجمة عنوان الشبكة" (NAT) الخاصة بشبكتك ثم انقر فوق Next (التالي).


    انقر فوق Next‏ (التالي) للاستمرار.

  6. تقدم صفحة الملخص ملخص التكوين بأكمله. انقر فوق Apply (تطبيق) إذا كانت الإعدادات صحيحة.

 

التوصيل ‏(RFC 2684)

قم بتحديد وضع تشغيل التوصيل الذي يخبرك مزود خدمة ADSL أن عليك تحديده.

لتكوين الجسور، قم بما يلي:

  1. قم بتحديد زر الإرسال اللاسلكي Bridging (التوصيل).

  2. حدد Encapsulation mode (وضع التغليف) المناسب، ثم انقر فوق Next (التالي).

  3. Enable bridge service (تمكين خدمة الموصِّل)يكون محددًا كإعداد افتراضي. وإذا كنت تريد تعطيل هذه الخدمة؛ فامسح مربع الاختيار. أدخل Service name (اسم خدمة) موصِّل. انقر فوق Next ( التالي).


  4. تقدم صفحة الملخص ملخص التكوين بأكمله. انقر فوق Apply (تطبيق)؛إذا كانت الإعدادات صحيحة. أو انقر فوق Back (للخلف) لتغيير أيٍ من الإعدادات.

  5. بعد إكمال عملية الإعداد، ستحتاج إلى تحرير وتجديد عنوان IP للكمبيوتر المتصل بالموجّه. ومن المفترض الآن أن تكون قادراً على تصفح الإنترنت.

ارجع إلى خيارات قائمة Internet (الإنترنت).