لم أعد قادراً على الوصول إلى الإنترنت.

عند اتصال جهاز الكمبيوتر بالإنترنت بواسطة الموجّه، يجب أن تعمل مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض.

الخطوة الأولى في حل تلك المشكلة هي معرفة السبب. فثمة العديد من المناطق حيث قد يتعذر فيها الاتصال من الكمبيوتر إلى الإنترنت.

أولا، تحقق من أضواء المؤشرات الخاصة بالأجهزة المختلفة. فإذا أظهر جهاز أو أكثر من تلك الأجهزة علامة على وجود مشكلة معينة، فإن ذلك يعتبر إيضاحاً لما سوف تركز عليه في محاولات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

إذا كنت تستخدم كمبيوتر يعتمد نظام تشغيل Windows، تستطيع تشغيل USRobotics Network Test (اختبار شبكة ‏USRobotics‏) على القرص المضغوط الخاص بتثبيت برنامج USRobotics للمساعدة على تحديد مكان وجود المشكلة (\Troubleshooting\Test_Internet_Connection.wsf). إذا قمت بتشغيل USRobotics Network Test (اختبار شبكة USRobotics)، واتبعت الإرشادات في الأداة المساعدة، وما زلت غير قادر على الاتصال بالإنترنت، استعرض يدوياً الإجراءات التالية.

في حال أنك لا تزال غير قادر على الاتصال بالإنترنت، استعرض يدوياً الإجراءات التالية.

  1. تحقق من الاتصال السلكي أو اللاسلكي بالموجّه. إذا تعذر على الكمبيوتر الاتصال بالموجّه، فلا يمكن وصوله إلى الإنترنت.

  2. تأكد من استجابة الموجّه. يشمل ذلك التحقق من أن الأضواء تعمل بصورة صحيحة، ومن أن الموجّه مشغل للاستجابة. إذا كان موجِّه البيانات قيد الإيقاف أو أن الراديو اللاسلكي لا يعمل أو إذا كان موجِّه البيانات غير متصل بالإنترنت (عبر مودم كبل/مودم DSL‏)، فلا يمكن للكمبيوتر الوصول إلى الإنترنت أيضاً.
  3. تحقق من اتصال الموجّه بمودم الكبل أو بمودم DSL. يجب أن يكون الموجه متصلاً بالمودم، كما يجب أن يتلقى منه المعلومات، من أجل الحصول على اتصال ناجح بالإنترنت.

  4. تحقق من اتصال المودم بالإنترنت. يجب أن يكون الاتصال بالإنترنت سريعاً وشغالاً.

 

تحقق من الاتصال السلكي أو اللاسلكي بالموجّه

عند استخدام اتصال سلكي:

  1. في حال كنت تستخدم اتصالاً سلكياً بين الكمبيوتر والموجّه، تأكد من أن كبل Ethernet متصل بشكل آمن بمنفذ Ethernet الخاص بالكمبيوتر، وبمنفذ الشبكة المحلية على الموجّه.

  2. تحقق من أن المؤشر الضوئي الخاص بمنفذ شبكة الاتصال المحلية مضاء. تأكد من أن عنوان IP الخاص بالكمبيوتر في الشبكة الفرعية نفسها كموجه البيانات. إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى الإنترنت، فـتحقق من استجابة الموجّه.

في حالة إجراء اتصال لاسلكي:

  1. في حال أنك تستخدم اتصالاً لاسلكياً بين الكمبيوتر والموجّه، تأكد من أن الأداة اللاسلكية المساعدة تدل على وجود اتصال ناجح بالموجّه.

  2. تأكد من أن الكمبيوتر متصل بالموجّه الخاص بك، وليس بآخر، كموجّه مجاور. تستطيع استخدام الأداة اللاسلكية المساعدة للتحقق من Network name (اسم الشبكة) (SSID) الخاص بالموجّه الذي يتم الاتصال به. عند الاتصال بالموجّه الخطأ، تستطيع استخدام الأداة لحث الكمبيوتر على محاولة الاتصال بالموجّه. راجع الوثائق الخاصة بالمحوّل اللاسلكي للحصول على معلومات حول كيفية التحقق من الموجّه الذي تتصل به.

في حال عدم توفر اتصال لاسلكي بالموجّه:

  1. تأكد من أن جهاز الكمبيوتر قريب بشكل كافٍ من موجِّه البيانات بحيث يمكن استقبال الإشارة، وأنه لا يوجد شيء يحدث تشويشاً على الإشارة، مثل فرن ميكروويف أو جدار خرساني. إذا أجريت فحصاً بواسطة الأداة اللاسلكية المساعدة (ويطلق على هذه الخاصية عادةً "فحص المواقع")، وتعذر عليها اكتشاف الموجّه، فقد تكون المشكلة في الإشارة.

  2. تأكد من أنّه تم تكوين الموجّه ليبثّ اسم الشبكة الخاص به.

  3. تأكد من أن الأداة اللاسلكية المساعدة تستخدم Network name‏ (اسم الشبكة) (SSID) الصحيح وإعدادات الحماية اللاسلكية الصحيحة الخاصة بالموجّه.

  4. يجب أن تتوافق كافة الإعدادات، مثل اسم الشبكة وطريقة الحماية (‏WPA‏ (الدخول اللاسلكي الآمن) وWEP‏ (الخصوصية المكافئة للشبكات السلكية)، الخ.)، ومفاتيح الحماية. إذا كان الموجّه يستعمل تشفير WPA، فيجب أن تعتمد كل بطاقة لاسلكية أو كل محوّل لاسلكي تشفير WPA. إذا كنت تستخدم بطاقة Wireless PC Card، أو PCI adapter‏، أوUSB adapter‏ لا يعتمد تشفير WPA، فلن تتمكّن من الاتصال بالموجه وسوف تحتاج إلى استخدام تشفير WEP. يرجى مراجعة قسم "التكوين" من "دليل المستخدم" هذا للحصول على معلومات حول تغيير إعدادات الأمان.

  5. تأكد من أنه يسمح للكمبيوتر الاتصال بالموجّه. إذا جرى تمكين تصفية MAC في الموجّه، تأكد من أنّه يسمح لعنوان MAC الخاص بالمحوّل اللاسلكي، بالوصول إلى الموجِّه. إذا قمت مثلاً بتغيير المحوّلات اللاسلكية، فعليك إضافة عنوان MAC الخاص بالمحوّل اللاسلكي الجديد إلى الموجّه.

  6. في حالة عدم نجاح أي من هذه الإجراءات، يمكنك محاولة إجراء اتصال سلكي بين الكمبيوتر والموجّه عن طريق توصيل كبل Ethernet بين منفذ شبكة الاتصال المحلية الخاص بالكمبيوتر، ومنفذ شبكة الاتصال المحلية على الموجّه. (تأكد من كون الأضواء المناسبة لمنفذ الشبكة المحلية قيد التشغيل.) فإذا نجح تشغيل الاتصال السلكي، هذا يعني بالتالي أن المشكلة تكمن على الأرجح في الاتصال اللاسلكي للكمبيوتر بالموجّه. عليك في هذه الحالة إتباع الخطوات السابقة من جديد.

إذا أمكنك التحقق من الاتصال بين الكمبيوتر والموجّه، فمن المحتمل أنّ الموجّه غير متصل بالإنترنت أو أنه لا يعمل بشكل صحيح. تحتاج إلى التحقق من اتصال الموجّه بمودم الكبل أو بمودمDSL وإلى التحقق من اتصال المودم بالإنترنت.

 

تأكد من استجابة الموجّه.

  1. تحقق من أن الأضواء الخاصة بالطاقة واللاسلكية والإنترنت مضاءة.

  2. ابدأ متصفح الويب. في السطر المخصص للموقع أو العنوان، اكتب 192.168.2.1‏ واضغط مفتاح ENTER (إدخال)‏.

ملاحظة: إذا قمت بتعديل عنوان IP الخاص بالموجّه، فأدخل عنوان IP الجديد بدلاً من 192.168.2.1‏.

في حال ظهرت واجهة الموجّه على ويب، ولم تستطع الاتصال بالإنترنت، فقد تكمن المشكلة في الاتصال بمودم الكبل/مودمDSL. تحقق من اتصال الموجّه بمودم الكبل أو بمودم DSL.

في حال لم تظهر واجهة الموجّه على ويب، قم بتحرير وتجديد اتصال الشبكة الخاص بالكمبيوتر.

قم بتحرير اتصال الشبكة الخاصة بالكمبيوتر وتجديده:

  1. افتح موجه الأوامر كما يلي:

    Windows Vista:

    1. في Windows انقر فوق ابدأ.
    2. في المربع بحث ، اكتب Command Prompt واضغط على ENTER (الإدخال).
    3. في قائمة النتائج، انقر نقراً مزدوجاً فوق Command Prompt (موجه الأوامر).

    كافة أنظمة تشغيل Windows الأخرى:

    1. انقر في نظام تشغيل Windows فوق ابدأ > تشغيل.
    2. في مربع حوار تشغيل:

      أنظمة التشغيل Windows XP و Windows 2000‎ و Windows NT‏: اكتب cmd ثم انقر فوق موافق.

      أنظمة التشغيل Windows Me و Windows 98‎ و Windows 95‎‏: اكتب command ثم انقر فوق موافق.

  2. نفّذ أحد الإجراءات التالية:

    مستخدمو أنظمة تشغيل Windows‏ Vista و XP و 2000 و NT‏:

    1. اكتب ipconfig /release، ثم اضغط على مفتاح ENTER (إدخال).
    2. اكتب ipconfig /renew، ثم اضغط على مفتاح ENTER (إدخال).
    3. اكتب exit، ثم اضغط على ENTER (إدخال).

    مستخدمو أنظمة تشغيل Windows Me و 98 و 95:

    1. في نظام تشغيل Windows اذهب إلى ابدأ < تشغيل.
    2. اكتب winipcfg‏ ثم اضغط على ENTER (إدخال).
    3. اضغط على Release (تحرير).
    4. اضغط على Renew (تجديد).
    5. أغلق التطبيق.
  3. من المفترض أن يحصل جهاز الكمبيوتر على عنوان IP من موجِّه البيانات (مثل 192.168.2.5).
  1. حاول مجدداً للوصول إلى صفحات تكوين الموجّه على العنوان 192.168.2.1‏.
  2. في حال ظهرت صفحات تكوين الموجّه، ولم تستطع الاتصال بالإنترنت، فقد تكمن المشكلة في الاتصال بمودم الكبل/مودمDSL. تحقق من اتصال الموجّه بمودم الكبل أو بمودم DSL.
  3. في حال لم تظهر صفحات تكوين الموجّه بعد، عليك إعادة تشغيل الموجّه.
  1. باستخدام أداة رفيعة مثل دبوس معدني، اضغط لثانية واحدة على مفتاح إعادة التشغيل الموجود خلف الموجّه.

ملاحظة: إذا قمت بالضغط على مفتاح إعادة التشغيل لأكثر من خمس ثوان، فسوف يستعيد الموجّه إعدادات المصنّع الافتراضية.

  1. انتظر حوالي 30 ثانية حتى تستقر الأضواء على الموجّه.
  2. قم بتحرير وتجديد معلومات اتصال الشبكة الخاص بالكمبيوتر مرة جديدة.
  3. حاول الوصول إلى عنوان الموجّه على ويب على 192.168.2.1‏
  4. في حال ظهرت صفحات تكوين الموجّه، ولم تستطع الاتصال بالإنترنت، فقد تكمن المشكلة في الاتصال بمودم الكبل/مودمDSL. تحقق من اتصال الموجّه بمودم الكبل أو بمودم DSL.
  1. إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى الموجّه، فقد يلزم إعادة الموجّه إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

ملاحظة: عند العودة إلى إعدادات المصنع الافتراضية، ستخسر كافة الإعدادات المخصصة للموجّه، كما ستحتاج إلى إعدادها مجدداً كما لو كنت تقوم بتثبيت الموجّه للمرة الأولى. وبشكل بديل، تستطيع استعادة الإعدادات في حال أجريت نسخاً احتياطياً لإعدادات الموجّه.

  1. باستخدام أداة رفيعة مثل مشبك ورق، اضغط زر Reset (إعادة تشغيل) الموجود في جهة الموجّه الخلفية لسبع ثوانٍ.

  2. انتظر حوالي 30 ثانية حتى تستقر الأضواء على الموجّه.

  3. حاول الوصول إلى عنوان الموجّه على ويب على 192.168.2.1‏

  4. في حال لم تظهر واجهة الموجّه على ويب بعد أن تكون قد استعدت إعدادات المصنع الافتراضية، فقد يكون هنالك عطل في الموجّه. الرجاء الاتصال بقسم U.S. Robotics لدعم العملاء الدعم.

تحقق من اتصال الموجّه بمودم الكبل أو بمودم DSL.

  1. تحقق من أضواء طاقة وحالة مودم الكبل/مودم DSL للتأكد من أن هذا الأخير مزود بالطاقة ومن أنه متصل بالإنترنت. راجع وثائق المودم للحصول على معلومات حول مؤشرات الحالة الخاصة به.

  2. في صفحات تكوين الموجّه، انقر فوق تبويب Status (الحالة).

  3. اذهب إلى مقطع WAN (الشبكة الواسعة) على الصفحة وتحقق من أن للموجّه عنوان IP خاص بالشبكة الواسعة (مثل 235.42.181.5). ويوضح عنوان IP إذا ما كان موجّه البيانات متصلاً بمودم كبل/مودم DSL.

  4. في حال لم يكن للموجّه عنوان IP خاص بالشبكة الواسعة، قم بإعادة تشغيل الموجّه.

  5. إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى الإنترنت، انقر فوق تبويب Internet (الإنترنت) استخدم الصفحة لتكوين اتصال الموجّه بالإنترنت. (إذا كان لديك مودم DSL، قد تُطالب بإدخال معلومات تسجيل الدخول التي زودك بها ISP (موفر خدمة الإنترنت.))

ملاحظة: إذا كان بروتوكول شبكة الاتصال الواسعة ثابتاً، فستحتاج إلى التحقق من أن عنوان IP للشبكة الواسعة الخاص بالموجّه، هو عنوان IP صالح وثابت. إن عنوان IP الصالح والثابت هو العنوان الذي يؤمنه ISP‏ (موفر خدمة الإنترنت) أو العنوان الموجود في الشبكة الفرعية نفسها كالجهاز المتصل بمنفذ شبكة الاتصال الواسعة الخاص بالموجّه.

  1. إذا كان الموجّه لا يزال غير قادر على الحصول على عنوان IP لشبكة اتصال واسعة، فقد تكون هناك مشكلة في مودم الكبل/مودم DSL أو في ‏ISP‏ (موفر خدمة الإنترنت). تحقق من اتصال المودم بالإنترنت.

 

تحقق من اتصال المودم بالإنترنت

إذا توفر للكمبيوتر اتصال بالموجّه وكانت معلومات الاتصال بالإنترنت على الموجّه مكوّنة بشكل صحيح، ولكن تعذر عليك الاتصال بالإنترنت، فقد يعود السبب في ذلك إلى فقدان مودم الكبل/مودم DSL الاتصال، أو إلى كونه لا يعمل بشكل سليم، أو إلى وجود مشكلة ما تتعلق بـ ISP (موفر خدمة الإنترنت).

  1. تأكد من أن كبل Ethernet موصول ما بين منفذ الشبكة الواسعة للموجّه، ومنفذ Ethernet الخاص بمودم الكبل/بمودم DSL، وتأكد أيضاً من كون الأضواء المناسبة قيد التشغيل.

  2. تأكد من أن مودم الكبل/مودم DSL موصل بقابس الحائط. (يستخدم مودم الكبل كبل coax، بينما يستخدم مودم DSL كبل RJ-11.)

  3. قم بإعادة تشغيل مودم الكبل/مودم DSL‏. (قد يكون هنالك مفتاح تشغيل أو زر إعادة ضبط على المودم، أو قد تضطر إلى فصل/إعادة توصيل محوّل الطاقة الخاص بالمودم. راجع وثائق المودم.)

  4. بعد إعادة تشغيل مودم الكبل/مودم DSL وتوصيله بـ ISP (موفر خدمة الإنترنت)،انقر فوق زر Reboot‏ (إعادة تشغيل) في صفحة Device (الجهاز) الخاصة بالموجّه.

  5. بعد إعادة تشغيل الموجّه واستقرار الأضواء عليه، إذا كنت لا تزال غير قادر على الوصول إلى الإنترنت، فالرجاء تشغيل هذا البرنامج التعليمي من البداية لتحديد ما إذا كانت هناك نقطة عطل جديدة.

  6. وإذا لم يكن هناك عنوان IP للموجّه حتى الآن، بالرغم من إعادة البرنامج التعليمي،، فقد تكمن المشكلة في مودم DSL/الكبل أو في ISP (موفر خدمة الإنترنت). الرجاء الاتصال بدعم العملاء التابع لمزود خدمة الإنترنت.

العودة إلى صفحة "استكشاف الأخطاء وإصلاحها"